الاثنين، 8 نوفمبر 2010

مجلة الاطلالة العدد الاول 1-12-1431ه

مقدمة

مقـــدمــــــةالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علىرسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .وبعد :يسرنا أن نقدم بين يديكم الإصدار الأول من مجلة "الاطلالة "
وهي رسالة من القلب
, أملاها الواجب ورحّب بها العقل , فيها الآية المحكمة والحديث الصادق , والقول الفصل , والقصة الموحية , والبيت المؤثر، والفكرة الصائبة , والتجربة الراشدة .اقرأ هذه المجلة التي تم جمعها لتدلك على رياض الأنس وبستان السعادة ، وديار الإيمان وحدائق الأفراح وجنات السرور .
نسأل الله أن يكون عملنا هذا خالصًا لوجهه الكريم وأن يجد لديكم
القبول والاستحسان

فضل الحج والعمرة
الشيخ عبدالله بن صالح القصيرالحج والعمرة نسكان جليلان ادخر الله تعالى فيهما لأمة محمد صلى الله عليه وسلم خيراً كثيراً وأجراً عظيماً كبيراً.فهما من الجهاد في سبيل الله ولا يخفى عظم ثوابه عند الله تعالى إذ يقول في وعده الكريم {الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَائِزُونَ ، يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ ، خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ }.والسفر إليهما من النفير في دين الله ، والدعوة إليه لما يحصل في ذلك من الفقه في المناسك خصوصاً وكثير من أحكام الدين عموماً.
وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ومن سلك طريقاً يتلمس فيه علماً سهل الله له به طريقا إلى الجنة)) وقال عليه الصلاة والسلام في الدعوة إلى الدين الله: ((من دعا إلى هدى كان له مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً)).
وقال صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه ((فوا الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم)).ومن فضائل الحج والعمرة محو الذنوب ودفع الفقر وتلك منافع دينية واقتصادية.
قال صلى الله عليه وسلم تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة.ومن فضائلهما أنهما يكفران الآثام وسبب لدخول الجنـة دار السلام قال صلى الله عليه وسلم (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)).
وقال صلى الله عليه وسلم (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كهيئة يوم ولدته أمه)).وفضائلهما كثيرة وعوائدهما الكريمة على أمة الإسلام وفيرة.ونسك هذا شأنه يستحق من المؤمن الشاكر التفكير الجاد والمبكر في إمكانية أدائه في أقرب فرصة مسارعة إلى ذلك الأجر الكبير والخير الوفير ولذا فإن الصحيح وجوب فرض الحج على الفور لمن استطاع إليه سبيلاً – لأدلة ليس هذا موضع بسطها – مع ما في ذلك من المسارعة إلى براءة الذمة ، والخروج من العهده ، قبل مفاجأة الأجل ، ووجود المانع والشغل ، وأما نفل الحج والعمرة فتجارة رابحة ولاسيما مع مواتاة الفرصة والمؤمن كيس فطن ومن خصال المؤمنين المسارعة إلى الخيرات والمبادرة بالأعمال الصالحات كما وصفوا بذلك في محكم الآيات.ولقد بادر النبي صلى الله عليه وسلم في أمر الحج وأخذ يهييء قبل أدائه بسنة فإن الصحيح أن فرض الحج كان سنة تسع من الهجرة ولكن لم يتمكن النبي صلى الله عليه وسلم من الحج تلك السنة لأمور واعتبارات معلومة لدى – أهل العلم – بالسنة والسيرة وأمر أبا بكر أن يحج
صفة الحج
راجعها فضيلة الشيخ العلامة
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله )
* حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }1 . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا )2. فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر . * الاستطاعة هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل به إلى مكة حسب حاله ، ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من تلزمه نفقته . ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم . * المسلم مخير بين أن يحج مفرداً أو قارناً أو متمتعاً . والإفراد هو أن يحرم بالحج وحده بلا عمرة . والقران هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً . والتمتع هو أن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج ( وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة ) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام . ونحن في هذه المطوية سنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه . إذا وصل المسلم إلى الميقات ( والمواقيت خمسة كما في صورة 1 ) يستحب له أن يغتسل ويُطيب بدنه ، لأنه صلى الله عليه وسلم اغتسل عند إحرامه 3 ، ولقول عائشة رضي الله عنها : ( كنت أطيب رسول الله لإحرامه قبل أن يحرم )4. ويستحب له أيضاً تقليم أظافره وحلق عانته وإبطيه .
بالناس وأرسل علياً معه يعلن ببراءة وأن لا يحج العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان استعداداً لمقدمه صلى الله عليه وسلم حجة الوداع في السنة العاشرة وهذا من الاهتمام المبكر بالحج والاهتمام بشأنه ومراعاة الأوليات ، وقد قال الله تعالى : {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}.
نصائح مفيدة
بدأت وفود المسلمين تتجه إلى مكة مهللين ومكبرين لأداء الحج .. ويجب على الحاج أن يستعد روحيا وجسديا لرحلته إلى بيت الله العتيق ونحثه أن يهتم بصحته من الآن وأن يقوي مناعته قبل ذهابه لأنه قد يتعرض للأمراض المعدية وعليه أن يساعد الجهاز المناعي على مقاومة "" الفيروسات والبكتيريا "" .لتنشيط المناعة يستحسن أخذ كميات أكبر من فيتامين "جـ" على الأقل 4,000 إلى 6,000 ملي غرام يوميا قبل الرحيل وأثناء وجوده في مكة وبعد عودته بالسلامــة لمدة أسبوع..بالإضافة إلى المواد التي تمنع التأكسد وتحمي الجسم من أشعة الشمس ومن أضرار الملوثات والمواد السامة في الجو بسبب التزاحـــم الكبير وتجعل الجسم أكثر تحملا عند الإرهاق ، وهذه المواد المفيدة توجد في خلطة واحدة في محلات التغذية وهي فيتامين "جــ " وفيتامين " هــ " وبيتا كار وتين والمعادن : الزنك والسلينيوم , ويحرص على تناول هذه المواد المقاومة للتأكسد .. ويأكل اللبن الزبادي الذي يساعده على الوقاية من انتشار الجراثيم المؤذية في الامعــاء ويقيه من الإسهال .من الأعشاب الطبيعية التي تزيد مناعة الجسم بطريقة سليمة وبدون آثار جانبية سلبية : الزنجبيل , والثوم , وعشبه آسيوية تسمى إكناسية وهي فعالة جدا في دعم الجهاز المناعي .. يمكن أخذ الزنجبيل عن طريق غليه في الماء وشربه مع ملعقة عسل . ويتناول الثوم في الطعام أو في حبوب – وهو المفضل حتى لايكون سببا لإيذاء الناس- وتوجد الاكناسية في حبوب ظروف مثل الشاي .ننصح بعدم تناول السكر الأبيض والاطعمه مثل البسكويت والحلويات والكيك والمشروبات الغازية لان السكر الأبيض يضعف المناعة . الحجاج بأمس الحاجة للسوائل لكي لا يصيبهم الجفاف والالتهابات البولية .. إذ يجب على الحاج الإكثار من شرب السوائل يوميا وتجنب الشاي والقهوة لأنهما مدران للبول ويجعلان الجسم يخسر السوائل فالحاج الواعي يختار المشروبات مثل الماء أو النعناع أو الزنجبيل أو البابونج أو عصير فواكه طبيعي ...الإمســـــاك من المشاكل الصحية الشائعة بين الحجاج والتي تتعلق بالتغذية ويمكن تجنبها تماما بالغذاء المناسب ولمنع الإمســاك ومعالجته واظب على أكل خمس حبات من الخوخ (( البرقوق )) المجفف كل صباح مع كوب مـــاء دافئ ممزوج بملعقة عسل . مع الحرص على أكل الاطعمه الغنية بالألياف مثل الفواكه الطازجة والخضار ويفضل الابتعاد قدر الإمكان عن الخبز الأبيض والأرز واللحوم ..... ونتمنى لكم حجا مبرورا وسعيا مشكورا وعملا متقبلا وعودة إلى أسركمــ بالسلامة والسرور ,,,,,,,,
..
المنهاج في يوميات الحاج (1) .. تمهيد .. عربيما يفعله الحاج (2) .. عربيللتحميل : zip Acrobat zip word Acrobat word
يوميات الحاج باللغة الإنجليزيةWhat Should Hajj Pilgrims and Those Who Perform Umrah Do?copy to save : word Acrobat zip
يوميات الحاج باللغة الفرنسية Les actes que le pèlerin doit accomplir lors du pèlerinage et de l’Umracopy to save : word Acrobat
يوميات الحاج باللغة الإندونيسيةPETUNJUK PELAKSANAAN HAJI DAN UMRAHcopy to save : word Acrobat
يوميات الحاج باللغة التركيةHAC VE UMRE YAPACAK KİŞİNİN YAPACAĞI İŞLERcopy to save : word Acrobat
يوميات الحاج باللغة التاميليةcopy to save : word Acrobat


صحتك في الحج
الحمي الشوكية meningitis :الحمى الشوكية هي عدوى تسبب التهاب الغشاء الذي يحيط بالمخ والحبل الشوكي وهي إما عدوي بكتيرية أو فيروسية. العدوى البكتيرية هي أكثر الأسباب شيوعاً في الإصابة بهذا المرض والتي تبدأ بأى مكان في الجسم ثم تنتشر وتصل إلي المخ أو الحبل الشوكي عن طريق تيار الدم
الأعراض: -ارتفاع في درجة الحرارة.- صداع حاد.-قيء متواصل.- تيبس بالرقبة.- حساسية شديدة للضوء.- تغير في مستوي الوعي والتركيز.أعراض أخرى مصاحبة:- تأثر القدرة الكلامية.- ألم في الرقبة.- ألم بالعضلات.- هلوسة.- شلل الوجه.- ارتخاء جفون العين.- خمول.- قلة الوعي.- رعشة.- سرعة في التنفس.- تهيج.- ضعف في عادات الطعام.- تورم في فتحة المخ الأمامية في الرأس (عند الأطفال).- ظهور رد فعل بايينسكي إيجابي (وهي إحدى ردود الأفعال العصبية يكون عند الأطفال في السنة الأولي من عمرهم ثم يختفي بعد ذلك، ولكن عند ظهوره مرة أخرى يعني وجود إصابات خطيرة في المخ).
الإرشادات الصحية للحاج
يحتاج الحاج قبل أن يبداء رحلة الحج أن يقوم ببعض الإجراءات الصحية والوقائية ، التي تعينه - بإذن الله تعالى - على تأدية المناسك دون التعرض لمشاكل صحية . وبعض هذه الإجراءات شرط أساسي للحصول على تصريح الحج ، وبعضها جزء من التهيئة الصحية المطلوبة ، وفيما يلي نلقي الضوء على هذه الإجراءات :
1. راجع طبيبك قبل السفر
يقترح لكل حاج قبل أن يسافر إلى الأراضي المقدسة أن يراجع الطبيب وذلك لمعرفة ما أستجد من إجراءات وقائية و تطعيمات . أما إذا كان الحاج مصاباً بمرض معين فعليه أن يسأل طبيبه عن النصائح الخاصة بحالته الصحية ، وعن مدى تحمل جسمه للحج ويستحسن أن يحضر معه آخر تقرير طبي عن حالته الصحية
2. التطعيمات الخاصة بالحج
يعتبر أخذ التطعيمات الضرورية قبل السفر أحد الشروط الأساسية لأداء الحج ، حيث قررت الدولة عدم السماح لأي حاج بالحج ما لم يكن قد أخذ التطعيمات المخصصة للحجاج والتي يتم أخذها قبل التوجه إلى المشاعر المقدسة وهذه التطعيمات هي :

o التطعيم ضد الحمى الشوكية (التهاب السحايا)
يعتبر التطعيم ضد مرض الحمى الشوكية أهم اللقاحات التي تشترط الدولة أخذها قبل السفر إلى الحج ! وذلك لأن الحمى الشوكية من الأمراض المعدية الخطيرة ، وإذا لم تعالج فإنها تؤدي غالباً إلى الوفاة ... لا قدر الله ، وفي حالة تأخر العلاج قد تؤدي إلى إعاقات عصبية . واللقاح عبارة عن جرعة واحدة ( نصف ملل ) تحقن تحت الجلد ، وإليك هذه النقاط المهمة المتعلقة بهذا اللقاح :
§ لا يعطى لقاح الحمى الشوكية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر ، لكن يمكن إعطاؤه للمرأة الحامل بل وينصح بذلك .
§ التطعيم المستخدم هو ضد جرثومة تسمى ( مننجوكوكس ) وهي أشهر أسباب الحمى الشوكية وأخطرها .
§ يجب أن يتم التطعيم باللقاح قبل 10 أيام من السفر ، لأن مفعول اللقاح لا يبدأ إلا بعد هذه المدة .
§ يبقى أثر التطعيم على الأقل ثلاث سنوات ، لابد بعدها من أخذ التطعيم مرة أخرى .
§ يقترح بعض الأطباء أن يأخذ الحاج بعد انتهاء موسم الحج وقبل عودته إلى بلده مضاداً حيوياً عن طريق الفم يساعد كثيراً في منع انتشار العدوى إلى غير الحجاج ، فيعطى جرعة واحدة من دواء سبروفلوكساسين لغير الحوامل والأطفال ، أما بالنسبة للحوامل والأطفال فيعطى دواء الريفامبيسين لمدة يومين أو جرعة واحدة من دواء زيرومايسن .
§ لم يتخذ الشخص قرار الحج إلا قبل الحج بيوم أو يومين ، فيأخذ التطعيم إضافة إلى الجرعة الوقائية من المضادات الحيوية المذكورة أعلاه .
o التطعيم ضد الأنفلونزا
يعتبر فيروس الأنفلونزا من الفيروسات المعقدة ، وله أنواع متعددة تختلف من عام لآخر ومن بلد لآخر بمعنى أن الشخص قد تكون له مناعة جزئية ضد الفيروس الموجود في بلاده بينما تنعدم مناعته ضد فيروسات البلدان الأخرى ، فعلى الحاج الذي يريد أخذ تطعيم الأنفلونزا أن يتأكد أنه مطابق لتوصيات الجهات الصحية في المملكة التي تصدر سنوياً توصيات بهذا الصدد . فالأنفلونزا تصيب نسبة كبيرة من الحجاج ، وتؤثر على أدائهم للمناسك وتصيبهم بالتعب والإرهاق العام ، وقد تستمر معهم حتى بعد إكمالهم لمناسك الحج ولهذا تنصح الجهات الصحية بأخذ التطعيم ضد الأنفلونزا.
o التطعيم ضد الالتهابات الرئوية
ويسمى لقاح ( نيموكوكس ) وهو لقاح خاص لا يعطى لكل الحجاج ولكنه يعطى للمرضى المصابين بالأنيميا المنجلية أو الفشل الكلوي أو نقص المناعة أو المرضى الذين تم استئصال الطحال لديهم ، كما يمكن إعطاؤه للحجاج كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة .
o تطعيم الأطفال
مخاطر تعرض الأطفال للأمراض في الحج أكثر من غيرهم ، ولذلك يجب على الحاج الذي يصطحب أطفاله معه التأكد من استكمال التطعيمات الأساسية ضد أمراض الطفولة الرئيسية بالإضافة إلى التطعيمات الأخرى الخاصة بالحج ، وإذا كانت التطعيمات الأساسية للطفل لا تشمل تطعيم جرثومة النزلة الدموية ( هيموفيليس أنفلونزا ) فإننا نقترح أن يأخذها الطفل قبل سفره بوقت كاف .
بطاقتك الطبية مهمة
على الحاج الذي يعاني من مرض ما أن يحرص على حمل بطاقة طبية تحوي تفاصيل حالته المرضية ؛ حتى تتم معالجته بسرعة لدى تعرضه لأي طارئ صحي ، ويفضل أن تكون هذه البطاقة على هيئة سوار حول المعصم . كما على الحاج أن يدون أسماء الأدوية التي يستخدمها وجرعاتها ؛ حتى يتسنى له إعادة صرفها عند فقدها .
مواد التنظيف مهمة لجسمك
يجب أن يحرص الحاج على توفير مواد التنظيف الخاصة به مثل :
· الصابون
· المناشف
· فرشاة الأسنان
· آلات الحلاقة
· كمامات للأنف والفم

المظلة الشمسية
المظلة الشمسية أصبحت الآن قضية أساسية في الحج ، خاصة لمن يسيرون مسافات طويلة مشياً على الأقدام . إن التعرض لحرارة الشمس قد يكون مضراً جداً ، إذ يمكن أن يتسبب في حدوث الإصابات الحرارية كضربة الشمس والإنهاك الحراري .
الاعتناء بالمادة الغذائية
من المعلوم أن بعض الأمراض المعدية تنتشر في موسم الحج، ومن أهم أعراض هذه الأمراض الإسهال، الغثيان، القيء، ألم البطن، ارتفاع درجة الحرارة (الحمى) والصداع، وقد تكون هذه الأعراض دليلاً على الإصابة بأحد الأمراض المعدية التي يكون الطعام سببًا من أسباب انتقالها، أما النزلات المعوية فأكثر هذه الأمراض شيوعًا، وليست هنالك وسيلة أسرع من الطعام لنقل هذه الأمراض، إما لعدم طهيه بالطريقة الصحيحة أو لأنه ترك مكشوفًا لمدة طويلة، أو بسبب تناول مشروبات أو ماء ملوث، وقد يتسبب الغذاء الفاسد في الإصابة بالتسمم، ونظرًا لأهمية الغذاء في الحفاظ على سلامة الحاج وصحته، ودوره في مساعدته على إتمام مناسكه كان لا بد من إلقاء الضوء على النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار المأكل والمشرب ضمانًا لسلامة الحاج من الأمراض، والتعرف على الطريقة المثلى للتعامل مع الطعام، واختيار الطعام المناسب للحاج.









أخي الحاج ، أختي الحاجة: عليكما اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة حتى تتمكنا من إكمال المناسك وأنتما بصحة وعافية وتنقضي هذه المهمة على أكمل وجه، وحتى تتفاديا الكثير من المشاكل الصحية التي قد تواجهكما أثناء قيامكما بفريضة الحج.

بعض الإرشادات المختصرة
1. المحافظة على نظافة الجسم، فهي عنصر مهم للوقاية من الأمراض
2. في حالة شدة الحرارة يفضل تجنب الطواف والسعي، واستخدام المظلة الواقية من الشمس
3. الامتناع عن تناول الأغذية المكشوفة أو المعرضة للذباب والأتربة، واستعمال الأغذية المغلفة أو المحفوظة قدر الإمكان، مع التأكد من تاريخ صلاحيتها
4. يفضل تناول الفواكه والخضروات، والأطعمة المسلوقة المفيدة للجسم، وغير المهيجة للأمعاء.
5. استخدام المناديل الورقية أثناء العطس أو الزكام، أو فوطة صغيرة خاصة بالحاج.
6. التوجه لأقرب مركز صحي فور الشعور بأي تعب أو مرض.
7. عدم الجلوس بجانب أشخاص يحملون أمراض معدية، كالزكام وغيره، وذلك حفاظاً على الصحة.
كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير
1. غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم خاصة بعد التعامل مع الحيوانات.
2. تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض.
3. - ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال.
4. أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس.
5. تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم.
6. يجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير



كارتيرات الحج































The Hajj in Pictures
rief
On the first day of the Hajj, pilgrims sweep out of Makkah towards Mina, a small uninhabited village east of the city. Pilgrims generally spend their time meditating and praying, as the Prophet (PBUH) did on his pilgrimage.
During the second day, the 9th of Zul-Hijjah, pilgrims leave Mina for the for the wuquf, "the standing," the central rite of the Hajj. As they congregate there, the pilgrims' stance and gathering reminds them of the Day of Judgment. Some of them gather at the Mount of Mercy, where the Prophet (PBUH) delivered his unforgettable Farewell Sermon, enunciating far-reaching religious, economic, social and political reforms. The Prophet (PBUH) is reported to have asked God to pardon the sins of pilgrims who "stood" at 'Arafat, and was granted his wish. Thus, the hopeful pilgrims prepare to leave this plain joyfully, feeling reborn without sin and intending to turn over a new leaf.
Just after sunset, the mass of pilgrims proceeds to Muzdalifah, an open plain about halfway between 'Arafat and Mina. There they first pray and then collect a fixed number of chickpea-sized pebbles to use on the following days.
Before daybreak on the third day, pilgrims move en masse from Muzdalifah to Mina. There they cast at white pillars the pebbles they have previously collected. According to some traditions, this practice is associated with Prophet Ibrahim (PBUH). As pilgrims throw seven pebbles at each of these pillars, they remember the story of Satan's attempt to persuade Ibrahim (PBUH) to disregard God's command to sacrifice his son.
Following the casting of the pebbles, most pilgrims sacrifice a goat, sheep or some other animal. They give the meat to the poor after, in some cases, keeping a small portion for themselves. As the pilgrims have, at this stage, finished a major part of the Hajj, they are now allowed to shed their ihram and put on everyday clothes. On this day Muslims around the world share the happiness the pilgrims feel and join them by performing identical, individual sacrifices in a worldwide celebration of 'Id al-Adha, "the Festival of Sacrifice."
Men either shave their heads or clip their hair, and women cut off a symbolic lock, to mark their partial deconsecration. This is done as a symbol of humility. All proscriptions, save the one of conjugal relations, are now lifted.
Still sojourning in Mina, pilgrims visit Makkah to perform another essential rite of the Hajj: the tawaf, the seven-fold circling of the Ka'bah, with a prayer recited during each circuit. Their circumambulation of the Ka'bah, the symbol of God's oneness, implies that all human activity must have God at its center. It also symbolizes the unity of God and man.
After completing the tawaf, pilgrims pray, preferably at the Station of Ibrahim, the site where Ibrahim (PBUH) stood while he built the Ka'bah. Then they drink of the water of Zamzam.
Another, and sometimes final, rite is the sa'y, or "the running." This is a reenactment of a memorable episode in the life of Hagar (PBUH), who was taken into what the Qur'an calls the "uncultivable valley" of Makkah, with her infant son Ishmael, to settle there.
The sa'y commemorates Hagar's (PBUH) frantic search for water to quench Ishmael's (PBUH) thirst. She ran back and forth seven times between two rocky hillocks, al-Safa and al-Marwah, until she found the sacred water known as Zamzam. This water, which sprang forth miraculously under Ishmael's tiny feet, is now enclosed in a marble chamber the Ka'bah.
These rites performed, the pilgrims are completely deconsecrated: They may resume all normal activities. According to the social customs of some countries, pilgrims can henceforth proudly claim the title of al-Hajj or Hajji.
They now return to Mina, where they stay up to the 12th or 13th day of Zul-Hijjah. There they throw their remaining pebbles at each of the pillars in the manner either practiced or approved by the Prophet (PBUH). They then take leave of the friends they have made during the Hajj. Before leaving Makkah, however, pilgrims usually make a final tawaf round the Ka'bah to bid farewell to the Holy City.
[paraphrased from an article by Ni'mah Isma'il Nawwab]

; Mina.- two million Muslims gather annually for the Hajj, many staying in tented accomm
















odations at certain stages of the pilgrimage (2).
; Pilgrims gather on the plain of 'Arafat at the Mount of Mercy, where the Prophet (PBUH) delivered his Farewell Sermon (2).
; A pillar marks the Mount of Mercy the rocky hill rising from the plain of Arafat
; Waqfa - pilgrims dressed in 'ihram', a garment made of two seamless white sheets or towels symbolising purity and equality, perform the ritual of waqfa (standing before Allah) at the Mount of Mercy (1).
; Hajjis spend one night camped at Muzdalifah between Arafat and Mina.
Bus en route from Muzdalifa at break of dawn (1)
; Bus en route from Muzdalifa at break of dawn (1)
; Crowds at the small town of Mina cast pebbles at pillars that symbolise evil

The Ka'bah and Masjid Al Haram at the end of the 19th century - the buildings next to the Ka'bah have since been demolished leaving plenty of room for the tawaf..
; The Ka'bah and Masjid Al Haram in modern times (1).
; Tawaf - pilgrims walk seven times around the Ka'bah in a conterclockwise direction, starting at the southeastern corner of the Ka'bah.
; The elderly and infirm are carried around the Ka'bah (1)
; The Black Stone - embedded in the southeastern corner of the Ka'bah. It is believed to be a remnant of the





original structure built by Prophet Ibrahim and his son Ishmael (PBUT).The stone is kissed by some during Hajj but it carries no devotional significance.





; The Station of Ibrahim - the site where Ibrahim (PBUH) stood while he built the Ka'bah










; The Station of Ibrahim - the site where Ibrahim (PBUH) stood while he built the Ka'bah
; ; The sa'y (or "running"








) commemorates Hagar's (PBUH) search for water to quench Ishmael's (PBUH) thirst. She ran back and forth seven times between two rocky hillocks, al-Safa and al-Marwah and found the sacred water known as Zamzam. The area has been developed into a covered portico and even has narrow passageways set aside for those in wheelchairs.
; Zamzam - this water, which sprang forth miraculously under Ishmael's (PBUH) tiny feet, is now enclosed in a marble chamber in the Ka'bah.
; A dish of baby camel meat, roasted whole, served during the feasts at the end of Hajj (1).





معمول العيد
مــعــمــول الــعــيـــد - بالــصــور
يسرني ان اقدم لكم طريقة عمل عدة انواع من المعمول الذي يقدم في العيد وبالصور اتمنى ان تعجبكموكل عام وانتم بخير المعمول بالجوزالمقادير:كيلو ونصف من السميد ثلاثة اكواب من الدقيق نصف كيلو من السمن كوب سكر نصف كوب من ماء الزهر نصف كوب من ماء الورد كوب من الماء ملعقتا طعام من حبيبات الخميرة مذوبة في نصف كوب ماء دافىء ملعقة صغيرة من المحلب الناعم كوبا سكر ناعم للزينة : حشو الجوز نصف كيلو من الجوز كوب من السكر ربع كوب من ماء الورد الطريقة:يوضع السميد في وعاء كبير والسكر والمحلب ويخلط جيدا يضاف السمن الى خليط السميد ويفرك السمن والسميد بين الكفين حتى يخلط جيدا ينثر ماء الورد وماء الزهر على خليط السميد ويخلط باطراف الاصابع بدون عجن يغطى الوعاء ويترك جانبا مدة (6)ساعات تذوب الخميرة بالماء الدافىءوتترك مدة 20دقيقة يرش السميد بماء الخميرة وكوب الماء يفرك خليط السميد والماء بين الكفين مدة عشر دقائق ويترك مدة ساعة بعد تغطيته يفرك الخليط باليدين حتى يصبح متماسكا تقطع عجينة المعمول حسب حجم القالب توضع كل قطعة عجين في باطن اليد اليسرى وتحفر باصبع اليد اليمنى بحيث يجوف داخل العجين بالتساوي تحشى بملعقة صغيرة من خليط الجوز ثم ترد اطراف العجينة فوق الحشو بخفة توضع القطعة في قالب المعمول ويضغط عليها قليلا تضرب حافة القالب على حافة الرف او الطاولة كي تسقط من القالب تصف قطع المعمول في صينية وتترك مدة ساعة وبالهناء والشفاء معمول التمر :-المقادير :-1- (حشو التمر): 2 كوب تمر معجون 2 ملعقة كبير سمسم 3 ملعقة كبيرة زيت 2/1 ملعقة صغيرة قرفة أو حبهان (هيل) 2- (حشو المكسرات): 2 كوب عين جمل (جوز) ناعم أو فستق ناعم 4/3 كوب سكر 4/1 كوب ماء ورد أو ماء زهر3 - للمعمول: 4/1 كوب حليب 2 كوب زبدة 2 كوب دقيق سميد 1 كوب دقيق 4/1 كوب سكر 2 ملعقة كبيرة ماء زهر سكر بودرة طريقة التحضير :-1- لحشو التمر: يُعجن التمر جيدا بالسمسم والزيت والقرفة أو الحبهان. - يُشكل الحشو على شكل كرات صغيرة في حجم البندق.2- لحشو المكسرات:- يُخلط عين الجمل الناعم أو الفستق الناعم بالسكر وماء الورد أو الزهر.3- للمعمول: -يُوضع الحليب مع الزبدة على نار متوسطة حتى يغلي. - يُخلط الدقيق ودقيق السميد والسكر. - يُصب خليط الزبدة والحليب مباشرة على الدقيق ويقلَّب بملعقة خشبية، ويُترك الخليط ليبرد قليلاً. - يُرش العجين بماء الزهر ويُفرك بأطراف الأصابع. - يُغطى ويترك لمدة 8 ساعات على الأقل (يُفضَل تحضير العجين قبل يوم من الخبز).- يعجن العجين حتى يصير ناعم ومتماسك، ويُشكل على شكل كرات في حجم عين الجمل. -يُضغط على كرات العجين حتى تأخذ شكل أكواب صغيرة (مجوفة) تُحشى بحشو التمر أو بملعقة صغيرة من حشو المكسرات وتغلق بإحكام ( يمكن استعمال القوالب الخاصة بالمعمول) وترص في صاج. -يُسخن الفرن لدرجة حرارة 350 درجة فهرنهيت حوالي 10 دقائق قبل الخبز.- يخبز المعمول في الرف الأوسط من الفرن لمدة 25 دقيقة أو إلى أن يتغير اللون قليلاً إلى الذهبي.- يترك ليبرد ويزين المعمول المحشي بالمكسرات بالسكر البودرة. معمول بالقشطة :-المقادير:-علبة قشطة التاج2 كاسات دقيق أبيض منخول1/2 كاسة زبدة1/2 كاسة زيت1/2 ملعقة طعام خميرةبيرة السريعةملعقة طعام بهارات مطحونة لكل من (شمر، يانسون)ذرة ملح، ذرة سكرمقادير الحشوة:-1/2 كيلو تمر معجون1/2 ملعقة طعام هيل مطحون1/4 كاسة سمنالطريقة:-ضعي التمر في قدر وضعي عليه السمن والهيل وضعيه على النار وقلبيه جيداً واتركيه يبرد.ادهني يديكِ بالزيت وكوري التمر بالحجم الذي ترغبين وهكذا حتى ينتهي المقدار.ضعي الدقيق في زبدية وضعي عليه البهار والخميرة والملح والسكر وقلبيه جيداً.ضعي القشطة في زبدية وضعي عليها الزبدة والزيت ويخلط بخلاط الكيك جيداً إلى أن يصبح مثل الكريمة.ضعي خليط القشطة فوق الدقيق واعجنيه جيداً باليد إلى أن تصبح عيجنة متماسكة.قطعي العجينة إلى كرات حسب الرغبة ثم خذي قطعة من العجينة واضغطيها بيديكِ قليلاً ثم ضعي كرة التمر في وسط العجينة واغلقيها جيداً وضعيها في قالب المعمول الخاص واضغطي العجينة بيديكِ إلى أن تأخذ شكل النقشة التي في القالب.اقلبيها وتوضع في الصينة وهكذا إلى أن ينتهي المقدار.ضعيها في فرن متوسط الحرارة إلى أن تصبح ذهبية اللون.اخرجيها واتركيها تبرد ورشي على الوجه سكر بودرة بواسطة مصفاة صغيرة وتوضع في الصحن معمول بالجبن :- المقادير :-4 أكواب من السميد كوب من طحين نصف كيلوغرام من الزبدة قالب من الجبن العكاوي التشيكي المنقوع في الماء والخالي من الملح والمقطع إلى شرائحقالب من الجبنة المجدولة المنقوعة في الماء والخالية من الملح والمقطع إلى شرائح 200غ من جبنة الموزاريلا المبشورة. (الكمية تكفي 10الى 12 شخصاً) التحضير :-تذوب الزبدة وينقع فيها السميد والطحين طوال الليل. في اليوم التالي, يستعمل القليل من الماء الساخن لدعك عجينة المعمول بحيث يتم الحصول على عجينة بقوام الكبة. تحضر كرات من هذه العجينة, وتسطح وترص في قوالب معدنية قبل حشوها بمزيج الجبنة. يغطى سطح كل كرة بالمزيد من عجينة المعمول وتخبز أقراص المعمول في فرن محمى مسبقاً حتى تصبح الشرائح وردية اللون. تقلب القوالبرأساً على عقب. وحين تبرد الأقراص, يرش فوقها السكر. يمكن تسخينها قليلاً في الفرن قبل تقديمها. معمول السميد :-المقادير:-3أكواب طحين - 6أكواب سميد - 2كوب حليب بودرة - 2ملعقة كبيرة خميرة - كوب سكر - 2كوب سمن - 2ملعقة كبيرة ماء زهر - 2كوب ماء دافئ. الحشو:-1-تمر منزوع النوى2-ملعقة ماء زهر3-كوب ماء دافئ.الطريقه :-1- تخلط المقادير الجافة السابقة ثم يضاف السمن و تفرك باليد.2- تضاف السوائل السابقة و تترك العجينة لمدة ساعتان لتتخمر.3- تعمل العجينة كرات ثم تحشى بالحشوة السابقة ثم تشكل بقالب المعمول.4- ترص في صينية مدهونة و تدخل فرن حار لمدة 10 دقائق ثم يحمر الوجة.معمول بالشوكولاته :-المقادير:-300 غ من الشوكولاته السوداءربع كوب من الزيتملعقة طعام من الزبده300 غ من الشوكولاته البيضاءربع كوب من الزيتملعقه طعام من الزبدهللزينه :- فستق حلبيالطريقه:-4 أكواب من السميدكوب من الطحين نصف كيلو من الزبدة المذوبة بالسمنربع ملعقة صغيرة من الخميرةملعقتان صغيرتان من ماء الورد وماء الزهر مع نصف كوب من الماءالتحضير:-يخلط الطحين مع السميد وينقع بمزيج من الزبدة والسمن طوال الليلنضيف بعدها الخميرة الفورية ويغطى المزيج بواسطة منشفة المطبخ ويترك جانبا نحو 12 ساعة.وفي اليوم التالي تبلل الأصابع قبل البدء بدعك العجينه والحصول على عجينه لبقة متماسكة تقسم العجينه أقساما صغيرة بحجم حبات المشمش ثم تنقر وتحشى بالجوز أو الفستق المطحون أو تحشى بالتمر وتخبز في فرن حرارته مرتفعه إلى أن تجف حبات المعمول ويصبح سطحة ورديا









عيد الاضحى المبارك
عيدكم مبارك، أو كل عام وانتم بخير.اسال الله ان يعمر هذا العيد ويعيده على أبناء المسلمين وهم بخير وعافية
التكبير
فالتكبير في العيد سنة عن النبي محمد وقد ذكر القرآن في آيات الصيام: "‏ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم "‏ سورة البقرة :‏ ‏185
والتكبير في عيد الأضحى يبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة سواء كان ذلك في المساجد أوالمنازل والأسواق. وصيغته: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولله الحمد؛ ويمكن أن يزاد عليه: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً.لا اله الا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون. اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، وعلى أصحاب محمد، وعلى أنصار محمد، وعلى أزواج محمد، وعلى ذرية محمد وسلم تسليماً كثيراً.
الغسل
والغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة على السواء. ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.
جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى ابن عباس، "أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى."
وروي أيضا "أن النبي قال في جمعة من الجمع : إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك. " رواه ابن ماجه. ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.
ذبح الأضحية والأكل منها
ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى عليه وسلم: "من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح" رواه البخاري ومسلم. ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كل أيام التشريق ذبح".و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته.
صلاة العيد
من السنة أيضا يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى ولو لم يؤد البعض الصلاة لعذر شرعي. روت أم عطية: أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.
ويصف لنا جابر بن عبد الله ـ ـ صلاة العيد مع الرسول فيقول: شهدت مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن.... إلى آخر الحديث.
ويسنّ كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛ لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر—قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق" رواه البخاري.
وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية. ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا. أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.







المراجع الالكترونية







forum.sh3bwah.maktoob.com/t52916.html
http://www.tohajj.com/data/steps/hajj-steps.htmwww.newadvera.com/vb/t19124.html
sh22y.com/vb/t16776.html
www.ummah.net/hajj/pics/index.html
www.localhajj.gov.sa/lh/Health
jgedu.gov.sa
forum.sh3bwah.maktoob.com


من مواضيع المجلة
فضل الحج والعمرة

صفة الحج The Hajj in Pictures



كارتيرات الحج

صحتك في الحج

عيد الاضحى المبارك




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق