الاثنين، 14 يونيو 2010

الادارة الصفية الناجحة

السعودية
وزارة التربية والتعليم – شؤون تعليم البنات
إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة
إدارة الإشراف التربوي
لجنة تطوير الإشراف



مشغل تربوي عن

إدارة الصف



اعداد وتنفيذ :
منال الغالبي
المشرفة التربوية :
فايزة العامودي




















مشغل تربوي عن

إدارة الصف
أولا :
§ مفهوم الإدارة الصفية
§ الفرق بين الإدارة الصفية والضبط الصفي .
§ العلاقة بين الهدوء والحيوية
§ معنى ( النظام والهدوء ).

ثانيا :
عناصر الإدارة الصفية


ü مكان
ü زمان
ü نشاط
ü سلوك
ثالثا :
العوامل المؤثرة بإدارة الصف .





أولا :

مفهوم الإدارة الصفية
الفرق بين الإدارة الصفية والضبط الصفي .
العلاقة بين الهدوء والحيوية
معنى ( النظام والهدوء ).


تمرين 1( حلقة نقاش )




ما مفهوم الإدارة الصفية ؟.

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................


كلمات مساعدة :
مهارة – الطلاب – عمليات – الموارد البشرية – أقل التكاليف – غرفة الصف – جوا تربويا – الأهداف التعليمية – الخوف من المعلم – المعلم – تنظيم













مفهوم الإدارة الصفية

vتنظيم الموارد البشرية والمادية وتوجيهها لتحقيق أهداف مرغوبة .
vالوصول إلى الهدف بأحسن الوسائل وأقل التكاليف في حدود الموارد والتسهيلات المتاحة وحسن استخدامها .
vمجموعة من عمليات متداخل بعضها في بعض تتكامل فيما بنها ويقوم بها شخص معين أو أشخاص بشكل يساعد على بلوغ
أهداف معينة مخطط لها ومحددة بشكل مسبق .
vما يقوم به المعلم داخل هذه الغرفة من أعمال لفظية أو عملية من شأنها أن تخلق جوا تربويا ومناخا ملائما يمكن المعلم والطالب معا من بلوغ الأهداف التعليمية .




ضبط الصف :
الأساليب والإستراتيجيات التي يستعملها المعلم للتعامل مع أفعال أو سلوكيات خاطئة يقوم بها الطالب .






معنى النظام والهدوء
هو الذي ينبع من رغبة التلاميذ أنفسهم بأن يتعلموا وأن يستغلوا كل فرصة تتاح بهم للتقدم والنمو ، وليس المراد به الصمت التام الذي يكون مصدره الخوف من المعلم .



العلاقة بين الهدوء والحيوية :


الفوضى

ا الحيوية

الهدوء

الهدوء
الانضباط
ا لتام

الحيوية

السأم والملل









ما الفرق بين الإدارة الصفية والضبط الصفي؟.



الضبط الصفي
الإدارة الصفية

................................................................

................................................................

.................................................................
.........................................................................

..........................................................................

..........................................................................

..........................................................................

..........................................................................

..........................................................................


................................................................

................................................................

................................................................

..........................................................................

..........................................................................

..........................................................................

..........................................................................

..........................................................................

..........................................................................


تعتني بتنظيم جهود الطلاب واستثمارها- عمليات تتم داخل الصف وخارجه – أغلبها تقع ضمن مسؤوليات المعلم – يركز على الإبقاء على السلوكيات الجيدة وتعديل الخاطئ منها – جميع عملياتها تتم داخل الفصل - أعم وأشمل – تركز على التعليم والتعلم للسلوكيات الجديدة والمهارات – مسؤولية المدرسة والإدارة التعليمية والمعلم والأسرة – تعتني بسلوكيات الطلاب الخاطئة وكيفية علاجها – هي أحد عملياتها









الفرق بين الإدارة الصفية والضبط الصفي

الضبط الصفي
الإدارة الصفية
v تعتني بسلوكيات الطلاب الخاطئة وكيفية علاجها
v عملياته تتم داخل الصف وخارجه.
v مسؤولية المدرسة والإدارة التعليمية والمعلم والأسرة والمجتمع .
v هو أحد عمليات الإدارة الصفية .
v يركز على الإبقاء على السلوكيات الجيدة وتعديل الخاطئ منها .
v تنظيم جهود الطلاب واستثمارها .
v جميع عملياتها تتم داخل الصف .
v أغلبها تقع ضمن مسؤوليات المعلم .
v أعم وأشمل من الضبط الصفي .
v تركز على التعليم والتعلم للسلوكيات الجديدة والمهارات .













عناصر الإدارة الصفية


مكان

زمان

نشاط

سلوك



المكان
















الموقف
أين
مم يتكون وماذا نحتاج
كيف يتم تنظيمه















أكتب أمثلة لما يمكن أن تقيمه من دروس في الأماكن التالية :




الأمثلة
المكان


حجرة التربية الفنية




الساحة




غرفة الوسائل




المكتبة




المعمل




المقصف



الفصل








الأماكن التي يمكن أن تستفيد منها لإقامة درسك ؟.

ما الأدوات التي تحتاجها ( تعليمية وغير تعليمية)
أين ؟.
م


*


*


*


*


*


*


*


*


*


*







ما الأمور التي ينبغي عليك أن تراعيها عند ترتيب غرفة الصف الدراسي ؟.

يجب مراعاة الأمور التالية
م

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.

9.

10.

11.

12.

13.








ضع علامة ( ) حول الإجراء أو الأسلوب الذي ترى تنبيه التلاميذ عليه والاتفاق معهم على تنفيذه



الإجراءات والأساليب


دخول الغرفة الدراسية


الخروج لدورات المياه أو شرب الماء


توزيع دفاتر الواجب أو أوراق الاختبار


جمع الدفاتر / أوراق اختبار / الأنشطة الصفية


استعارة التلميذ ما يحتاجه من زميله


تحدث التلميذ مع زميله


وضع الحقائب والكتب المدرسية


إجابة طارق باب الغرفة الدراسية


تنظيف السبورة وحفظ الممحاة


نظافة الفصل


تحريك المقاعد والطاولات


رمي الأوراق في سلة النفايات


عند قيامك بترتيب غرفة الصف هل ترى مراعاة الأمور التالية :


الاهتمامات الصفية


الغاية والهدف التعليمي


طريقة التدريس


عدد الطلبة


سن الطلبة


أن يشاهد الطلبة المعلم


أن يشاهد المعلم طلابه


مراعاة أصحاب المشاكل الخاصة ( سمع ، بصر ، طول ، قصر )


التجانس والانسجام


سهولة الدخول والخروج وممارسة الأنشطة


الإضاءة والتهوية


سهولة تحريك الأثاث


التجهيزات والأدوات اللازمة و التوصيلات وتحقق الأمان


التنسيق المسبق إذا كان الدرس خارج الفصل ( مدير – وكيل – مرشد – أمين مصادر التعلم – محضر )


إشراك الطلبة أنفسهم في ترتيب المقاعد بشكل مريح ونظيف


إشراك الطلبة بالاهتمام بالمظهر العام للغرفة وإعادة تنظيمها وترتيبها على فترات


إشراك الطلبة في إعداد الوسائل التعليمية اللازمة ضمن قدراتهم وتكليفهم الحفاظ عليها


الزمـــــان






الموقف
اقترح توزيعا مناسبا لزمن الحصة
كيف مضى وقت الحصة
هل كان بالإمكان توفر بعض الوقت ؟ كيف ذلك
الفرق بين درس المعرفة والمهارة من حيث الزمن





اقترح توزيعا مناسبا لزمن الحصة


الزمن
خطوات الدرس

التمهيد

العرض

الأنشطة الصفية

النقاش

الاستنتاج

التقويم
45دقيقة
مجموع الزمن








كيف مضى وقت الحصة ؟.
أمامك مجموعة من المواقف التي تواجهك أثناء الدرس ويمضي بها وقت الحصة حدد ما تراه مؤثرا في زمن الحصة .

هل يمكن توفير بعض الوقت
الزمن
المواقف











































1- الطريق إلى الفصل .
2- استكمال أدوات المعلم .
3- تهيئة الطلاب .
4- تكامل الطلاب بعد الفسح .
5- تخبر التلميذ بما يجب أن يعمله .
6- تشرح العمل لتلميذ لم يفهم المطلوب .
7- ترد على تلميذ يسأل ماذا يفعل بعد ذلك.
8- ترد على تلميذ يستفسر عن مكان شيء.
9- تجيب على تساؤل تلميذ حول ما يقوم بأدائه مثل كتابة أو حل .
10- ترد على تلميذ يتأكد إذا كان قد عمل الشيء الذي طلب منه .
11- عمل ملاحظة أو تعليق يتصل بالنظام .
12- مراجعة ووضع درجات على أداء تلميذ ما .
13- تجيب على سؤال تلميذ يطلب السماح له بعمل ما .

أعمال أخرى





النشاط


تعليمات
حفظ العمل ، ترتيب ، أخرى
نوعه
جماعي ، ثنائي ، فردي
كيف يتم
بحث ، ورقة عمل
تقويمه
تحريري ، شفهي
















السلوك



أسلوب التنفيذ
المواقف
دراسة حالة
قوانين وإجراءات
ثواب وعقاب



















العوامل المؤثرة في الإدارة الصفية




v صفات في المعلم
v
v علاقات إنسانية .












كيف نتعامل مع الأنماط التالية من الطلاب :

التعامل معهم
أنماط الطلاب

الخجول


كبير السن


فقير


معيد


متشاغل عن الدرس


ضعيف الدافعية







اقترح بعض القوانين والإجراءات لما يأتي :

القوانين والإجراءات
المواقف

دخول الغرفة الدراسية



الإجابة على سؤال المعلم



تسليم دفاتر الواجبات أو كراسة النشاط



استعارة التلميذ ما يحتاجه من زميلة



رمي المخلفات في سلة النفايات




كيف تتعامل مع هذه المواقف
1- بينما كان المعلم محمد يكتب على السبورة إذ قام أحد الطلاب برمي طباشيرة ، أثارت الضحك بين التلاميذ ، وقد عرف المعلم الذي أحدث السلوك الطالب عبيد وهو كبير في السن ومعيد في ثانية شرعي قام المعلم محمد بطرده من الفصل لأنه كان كثير الكلام في الحصة السابقة ، أشعره بأنه سيفقد بعض درجات المشاركة .

2- وزع المعلم إلى تلاميذه نشاط صفي وطلب من التلاميذ البدء فيه وأن عليهم الانتهاء بعد عشر دقائق لكن الطالب فادي لم يبدأ بالعمل ، وكان ينظر من خلال النافذة وعندما سأله المعلم عن ذلك قال بأنه يفكر واستمر على ذلك وعندام نبهه المعلم مرة أخرى أخبره أنه لا يرغب بالعمل وسلم نشاطه بدون أن يكتب فيه شيء. فأمره المعلم أن يكتب ، غير أن الطالب أخبر المعلم أنه لا يستطيع أحد إجباره على أن يتعلم مالا يريد

3- بينما المعلم يشرح إذ وقعت عينه على أحد التلاميذ يبدأ بأكل ( اللبان ) العلك وقد تكرر منه ذلك بشكل معتاد.
نوع السلوك
أسلوب التعامل معه





المطلوب :
حدد نوع السلوك غير المقبول في هذه الأمثلة : (السعي وراء الاهتمام ، القوة ، الانتقام تجنب الفشل )
اقتراح عدة حلول ثم ترتيبها تدريجيا من السهل إلى الأقوى ، ثم اختيار أفضلها بالنسبة للمجموعة .
ويمكنك الاستعانة بالأمور التالية :
الاهتمام
القوة
الانتقام
تجنب الفشل
أظهر الاهتمام.
قلل الاهتمام إلى أدنى حد .
وضح السلوك المطلوب .
افعل غير المتوقع .
اصرف اهتمام الطلبة .
انتبه للسلوك السليم
انقل الطالب .
اطرح أمامه مجموعة خيارات .
أجل المسألة إلى وقت آخر.
اعترف بقوة الطالب .
أبعد نفسك عن الموقف .
وافق على ما يقوله الطالب .
غير الموضوع
التشجع والإطراء التلاميذ .
اجعل الأخطاء أمرا مقبولا .
ركز على ما يستطيع الطالب القيام به .
ركز على إنجازات الطالب السابقة .







العوامل المؤثرة في الإدارة الصفية



صفات :
¾ شخصية ذاتية
¾ مهنية فنية
¾ خاصة.












الصفات الشخصية ولها عدة جوانب :
عقلية :
أي أن يتمتع المعلم بمستوى مناسب من الذكاء لأنه يتعامل مع أناس لديهم فروق فردية . وحتى يكون قادرا على استخدام العمليات العقلية من تذكر ، وتخيل ، والعلاقات بين الأشياء ، وإثارة التفكير وغيرها مما يساعد المعلم على أداء مهنته .
نفسية :
بحيث يكون حليما واسع الصدر قادرا على ضبط نفسه والتحكم في انفعالاته عند التعرض للمواقف المثيرة مع الطلاب .
اجتماعية :
بحيث يكون المعلم محبا لطلابه ومحبوبا لديهم قادرا على التفاهم معهم بحيث يثقون فيه ويطمئنون إليه .
جسمية :
بحيث يكون خاليا من العيوب الخِلقية أو ما يؤدي إلى استخفاف الطلاب به .
والمظهر اللائق بالمعلم

الصفات المهنية

الانتماء الصادق للتعليم .
التمكن من المادة الدراسية :
حتى لا يتعلم التلاميذ خطاء ، أو يكون ذلك سبابا لاستخفاف الطلاب به أو انصرافهم عنه ويظهر تمكن المعلم بأمور عدة :
q حسن الإعداد لدرس اليوم
q أكثر من الأمثلة التوضيحية والتشبيهات والحكايات المناسبة لمستواهم العقلي
q لا تتقيد بشرحك الدرس بالكتاب المقرر واجعل مصادر التعلم متعددة
الإعداد التربوي :
وذلك بأن يلم المعلم بمبادئ التربية والمناهج الدراسية وطرق التدريس والوسائل التعليمية . ومن ذلك :

الفت انتباه الطلاب إليك أو بطريقة مناسبة
تأكد من وضوح اللغة وأنها ليست غامضة ومناسبة للطلاب
اربط درسك بحياة الطلاب اليومية ومشاهداتهم الحسية المتكررة
لا تنتقل من مرحلة أو عنصر إلى آخر حتى يستوعب الطلاب العنصر السابق
تأكد من مناسبة الوسيلة التعليمية لدرسك هذا اليوم
تأكد من صلاحية وجاهزية هذه الوسيلة التعليمية لئلا تكون مضيعة للوقت
لابد من استخدام السبورة وليكن ذلك بشكل صحيح
قسم السبورة إلى أقسام حسب حاجتك ولتكن المعلومات عليها واضحة

الصفات الخاصة

q الالتزام بآداب الإسلام .
q العاطفة الدينية الصادقة

العلاقات الإنسانية
والمراد بها فهم طبيعة الشخص والتأثير فيه .
وذات الإنسان تتألف من مكونين رئيسين :
(ذات داخلية )
تتمثل في اتجاهات الإنسان وقيمة ومشاعره .
(ذات خارجية )
تتمثل في سلوكه الظاهر .
ولذلك فالذات الداخلية لا يمكن إدراكها إلا من خلال الذات الخارجية أي من خلال سلوك الإنسان .
فإذا كنت تحس بشعور ما تجاه شخص معين ( محبة ، كره ،.. ) فإن ذلك الشعور لا يمكن إدراكه إلا من خلال ما تقوله لذلك الشخص أو تقوله عنه ، أو عن طريق الأفعال التي تقوم بها تجاهه .

مثال

يسأل التلميذ ( أحمد ) معلمه السؤال التالي :
لماذا لا نتحدث عن شيء مشوق من أجل التغيير ؟.
المعلم : يتجاهل التلميذ . أو يقول هذا درس وليس محل لعب ، ولن أغير شيئا .
إجابة أخرى :
أعلم أن ما أعرضه عليكم ليس مثيرا للاهتمام ولكنه مفيد لكم سوف تحتاجونه في حياتكم .
إجابة أخرى :
ظننت أنكم سوف تحبون هذا الموضوع ، من منكم يقترح موضوعا آخر ؟.
يجيب المعلم حقا هذا عدد كبير ، لكن البعض الآخر مازال يريد الاستمرار في هذا الموضوع ، فما رأيكم ؟.
لقد اختلفتم والأولى أن نتم هذا الموضوع ثم نأخذ ما اقترحتم .







هناك تعليق واحد: