الأربعاء، 18 أغسطس 2010

دورة الاستقصاء

ü يتيح للتلميذ مجالا للتفكير وإعمال الذهن ، وبذلك تنمو قدرات المتعلم ومهاراته العقلية تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الإجابة عنها , لان فنية السؤال تؤدي إلى الاكتشاف والإبداع والابتكار .
ü تعني هذه الطريقة بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة , وتعدد الإجابات في حد ذاته يدلل على أمرين أولهما : إحكام صياغة الأسئلة من جانب المعلم . وثانيهما : اتساع مدارك التلميذ وعمق ثقافته , حيث يستطيع أن يجيب عن السؤال الواحد بعدة إجابات تكاد تكون كلها صحيحة , أو متقاربة تتعلق بالسؤال الذي يندرج تحت مسمى الأسئلة المفتوحة التي تتيح للمتعلم التعبير بحرية عما بذاته .
ü تنظر إلى عملية التعلم على أنها مستمرة لا تنتهي بمجر تدريس الموضوع وإنما يكون هذا الموضوع او غيره نقطة انطلاق لدراسات أخرى ترتبط به .
ü تجعل التلميذ يسلك سلوك العلماء .

دورالمعلم في إستراتيجية الاستقصاء :
للمعلم له دور كبير في نجاح تطبيق هذه الإستراتيجية حيث يراعي :
1. تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية التي تثير تفكيره بصفة دائمة , ويبدأ بها عملية الاكتشاف لأمر ما .
2. تقبل الإجابات والتعليق عليها .
3. يعطي التلاميذ وقتا كافيا للتفكير , ولا يتسرع بتقديم حلول أو إجابات لتلاميذه وإنما يترك لهم فرصة الاكتشاف والتوصل إلى المعلومات بأنفسهم .
4. إن يكون على دراية تامة بطيعة تلاميذه من حيث التفاوت بينهم ومراعاة ما بينهم من فروق في القدرات والذكاءات المتعددة .
5. إعطاء التلاميذ فرصة للتخيل والتخمين , ومن ثم يرشدهم ويشجعهم ويتوصل معهم الى نتائج جادة ومهمة

خطوات التعلم بالاستقصاء :
يمكن تلخيص خطوات التعلم بالاستقصاء في الآتي :
1. عرض موقف ( أو أسئلة ) يثير ذهن الطلبة , ويتحدى تفكيرهم ويعجزون عن تفسيره باستخدام الأنظمة المعرفية ,والخبرات المخزونة لديهم .
2. حث الطلبة على تكوين فرضيات تنجح في تفسير الموقف المثير ( أو تجيب عن السؤال أو الأسئلة ) .
3. إن عملية اختبار صحة الافتراض , هي العملية التي يحدث بها التعلم , وذلك لأنه عن طريق هذه العملية يقوم المتعلم بتحديد مكان المعلومات , واستعمالها وفكها وتركيبها والتعامل معها بأساليب متعددة , وفي أثناء ذلك يستعمل المتعلم خياله , وتأملاته وتصوراته الإبداعية , ومعرفة السابقة ويشتق من ذلك معاني جديدة , وتتضمن هذه الخطوة تجيع الأدلة وتشمل ( الترجمة , والتأويل , والتصنيف ) وتنظيمها ثم تحليلها أو اختبارها .
4. مناقشة الفرضيات التي يقدمها الطلبة للوقف على ملاءمتها للموقف , ومعقوليتها وتفسيرها .
5. إتاحة الفرصة للطلبة للعمل المباشر والتجريب للتحقق من فرضياتهم ولجمع المعلومات الجديدة عن الموقف ( أو السؤال ) استعدادا لاقتراح فرضيات جديدة .
6. حث الطلبة على تقديم فرضيات جديدة تفسر الموقف المحير الذي يواجهونه , وإعادة دورة الاستفسار السابقة حتى يتم التوصل للفهم للموقف يزيل منه الحيرة .
7. حث الطلبة على صياغة المفهوم الذي نتج من دورات الاستفسار السابقة , أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة ذات العلاقة .
8. إتاحة الفرصة للطلبة لنقل المفهوم أو التعميم المتوصل إليه لمواقف جديدة أخرى مشابهة للموقف المختبر.
إجراءات تطبيق إستراتيجية الاكتشاف
لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون , على المعلم أن يتبع الخطوات التالية :
1. يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم , ويحتمل أن يكون قاعدة , أو نظرية أو قانونا .
2. يصمم موقفا تعليميا يمكن المتعلم من الاكتشاف , على أن يبدأ هذا الموقف بتهيئة مشوقة تدفع إلى التعلم والرغبة في التفكير والبحث والاجتهاد . ويتضمن أنشطة ينفذها المتعلم مثل إجراء تجربة , أو ملاحظة ودراسة مجموعة من الأمثلة لقاعدة ما , واستنتاج هذه القاعدة , أو القيام برحلة فقد يخطط المعلم لرحلة إلى الحقول وملاحظة النباتات المختلفة المزروعة بها , وتسجيل هذه الملاحظات ثم تصنيفها وإيجاد العلاقات بينها للتوصل إلى معرفة النباتات التي تؤكل وأي جزء منها هو الذي يؤكل .
3. يوجه المعلم تلاميذه خطوة خطوة ويساعدهم حتى يتوصلوا إلى إدراك العلاقة بين المعلومات والى الاستنتاج والاكتشاف المطلوب .
4. يجب على المعلم أن يعزز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة , وان يتيح لتلاميذه فرص التحقق من صحة القاعدة أو العلاقة بالنسبة لحالات أخرى مماثلة .
. الاستقصاء و أنواعه ـ
أولاً : الاستقصاء الموجه :يُقصد بالاستقصاء الموجه ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مقدماًوغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الموجه في الخطوات التالية : 1-تحديد المشكلة) من قبل المعلم .2-كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل المعلم .3-جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة .4-اختبار صحة الفروض .5-حل المشكلة . ثانياً - الاستقصاء الحر:يُقصد بالاستقصاء الحر قيام الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات، أو فهم ما يحدث حوله من ظواهر وأحداثوغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الحر في الخطوات التالية : 1- تحديد المشكلة ( من قبل المعلم 2- كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل الطالبات 3-جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة الدور الأكبر للطالب.4- مناقشة حلول المشكلة 5- تقويم الحلول ثالثاً – الاستقصاء العادل :ويتم التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل في مراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين: تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين، إذ عليها الاستماع إلى مناقشات طلاب المجموعتين المتعارضتين، كما أن عليها اتخاذ قرار بشأن الحل النهائي مع المعلم من خلال المراحل التالية:
المرحلة الأولى: التمهيد لعرض الموضوع (القضية
المرحلة الثانية: مرحلة البحث والتعرف على القضية محل الجدل ، واستيضاح كافة جوانبها.المرحلة الثالثة: مرحلة مناقشة المعلومات والآراء المجمعة.المرحلة الرابعة: المناظرة بين الفريق المؤيد للقضية والفريق المعارض لها.المرحلة الخامسة: الاتفاق على الرأي وتدعيمه .المرحلة السادسة: التطبيق .
عناصر الاستقصاء ( خطوات الاستقصاء (يتم تنفيذ الاستقصاء عبر الخطوات الآتية :1. التخطيط : تشتمل هذه المرحلة على ما يأتي :أ‌. تحديد مشكلة الدراسة بشكل واضح ودقيق .ب‌. تحديد أسئلة الدراسة المراد البحث فيها ، وهي أهداف خاصة مشتقة من الهدف العام ( مشكلة الدراسة ج‌. تحديد الوسائل والأساليب والتقنيات التي يمكن استخدامها .د‌. صوغ المقدمة بشكل دقيق وموجز ، حيث يبين فيه الطالب الإجراءات التي سيتبعها عبر استقصائه .ومما تقدم يقوم الطالب بصوغ موضوع الدراسة ( مشكلة الدراسة ) في عدد محدد من الأسئلة الدقيقة ، التي يحاول البحث عن إجاباتها في مصادر متعددة .2-. جمع المعلومات والبيانات :يجمع الطالب بياناته عن مشكلة الدراسة من مصادر متعددة مثل : الكتب والدوريات والموسوعات المتاحة ، والدراسات والبحوث السابقة في مجال الموضوع ، والصحف والقوانين والأنظمة والتعليمات ، وعمل الاستبانات والمقابلات والصور الفوتوغرافية، والخرائط وغير ذلك
ومما يجدر الإشارة إليه أن جمع المعلومات والبيانات يحتاج إلى تعريف الطلبة محتويات المكتبة المدرسية أو المكتبة العامة ، وكيفية الحصول على الكتب دون عناء ومشقة ، وإرشاد الطلبة إلى القراءة العابرة الدقيقة ( الكشطية ) لتحديد مدى ما تضيفه قراءة الكتاب أو الدورية من معرفة الموضوع المراد البحث فيه ، كما يستحسن من المعلم اطلاع الطلبة على كيفية توثيق المعلومات ، وإجراء المقابلات وعمل الاستبانات حتى يستطيع الطلبة الإلمام بجوانب المصادر جميعها .3-عرض المعلومات والبيانات وتفسيرها وتحليلها :بعد أن يقوم الطالب المستقصى بجمع البيانات والمعلومات ، يعمل على تصنيفها مستبعدا المعلومات والبيانات التي ليس لها علاقة بموضوع الاستقصاء ، ثم يقوم بعرض المعلومات والبيانات بطريقة منطقية ، وصوغها بأسلوبه الخاص مظهرا شخصيته ، مغطيا أسئلة الدراسة جميعها ، وعارضا الصور والخرائط والرسومات التي تدّعم الموضوع 4-الاستنتاج وتقديم التوصيات والاقتراحات :يستخلص الطالب بعد عرضه للمعلومات والبيانات أهم الاستنتاجات مدعما ذلك بالأدلة والقرائن الصحيحة ، وفي ضوء ذلك يقدم الطالب التوصيات المقترحة ذات العلاقة بحل المشكلة موضوع البحث
المراجع "
موقع الاستقصاء في التدريس
www.shahednews.com
www.almualem.net
www.tdreb.com
www.qassimedu.gov.sa

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق