الخميس، 19 أغسطس 2010

سلطنة عمان في رمضان




تختلف سلطنة عمان عن غيرها من البلدان العربية والإسلامية في عادات، وطرق الاحتفال بشهر رمضان المعظم، مع اليوم الأول لهذا الشهر يطلق مدفع الإفطار طلقاته، لكنه يصوم بقية أيام الشهر، ويبقي أذان المغرب وحده معبرا عن موعد الإفطار للصائمين في جميع انحاء السلطنة. وتبدي الحكومة العمانية اهتماما كبيرا في التيسير على مواطنيها وبالذات من العاملين في الجهات والمؤسسات الحكومية، حيث يقتصر الدوام الرسمي أثناء شهر رمضان على 4 ساعات، بدلا من 6 ساعات وهي مواعيد العمل اللائحية، والقانونية المتفق عليها في كل الجهات التابعة للدولة أو الحكومة العمانية.


وفي هذا الخصوص يذيع التليفزيون العماني فقرات وبرامج ومنوعات خاصة خلال هذا الشهر وتبدأ غالبية هذه الفقرات بالأمسيات الدينية سواء لتلاوه آيات من الذكر الحكيم، أو لاستعراض، وشرح بعض القضايا الدينية الجديدة، والاجابة على بعض الاسئلة الفقهية المرتبطة بشروط الصيام، وفضائله، وما يبيحه الإسلام للمرضي والمسافرين من الصائمين، أما النوع الآخر من البرامج فتكون مرتبطة بالفقرات الخفيفة والفكاهية والمسابقات، وغيرها من الفقرات المحببة في هذا الشهر بصفة خاصة.
وهنا يتحدث سعيد سالم الهنائي خريج حديث بكلية العلوم فيقول: إن مظاهر، وعادات شهر رمضان في السلطنة تكتسب طبيعة خاصة ومميزة حتى وان اتفقت أو تشابهت مع غيرها من البلدان العربية والإسلامية في هذه المظاهر والعادات فلدينا المسحراتي الذي يوقظ الناس بعد الثانية من منتصف الليل تمهيدا لتجهيز، ثم تناول طعام السحور، ويتكون هذا الطعام من اللبن والأرز، وغيرها من المأكولات، أما طعام الإفطار فيبدأ كالعادة بالتمر المنقوع منذ الصباح ثم يؤكل «الهريس» وهو مكون من القمح، ويؤكل معه اللحم بالأرز، ويلي الإفطار مباشرة تناول أنواع كثيرة من الحلويات مثل «الكراميللا» ويرافقها من الفواكه كل من المانجو والبرتقال والموز والأخيرة فاكهة محببة ومفضلة عند الكثيرين. أغنياء الولاية
وفي صور جميلة وطيبة من صور التكافل والتضامن الاجتماعي الذي حرصت عليه الشريعة الإسلامية الغراء تستضيف العائلات الثرية أو الأغنياء العديد من الناس من البسطاء، وتتم هذه الموائد الكثيرة طوال شهر رمضان في عدد من المساجد في كل ولاية، حيث توزع أطعمة ومأكولات ومشروبات يتبرع بها الأغنياء والقادرون، وأهل الخير، وهو ما يعكس صفة الكرم التي تتصف بها الشعوب العربية. ومن الأمور التي تشتهر بها غالبية القبائل في سلطنة عمان تلك المجالس التي يعقدها مشايخ، وزعماء القبائل ويتحدثون فيها في مختلف الأمور الدينية والاجتماعية، كما يلجأون إلى أوقات من السمر يسلو فيها الأطفال، والشباب، ويتسامرون وبصفة خاصة في المساء، وبالتحديد بعد صلاة التراويح التي يحرص عليها الغالبية العظمي من الشباب والكبار على حد سواء في سلطنة عمان. أما في الأندية الرياضية أو مراكز الشباب العمانية فتتحول خلال شهر رمضان الكريم إلى خلية نحل تعج بالنشاط والحيوية، وتمتلئ بالانشطة الدينية، والثقافية، والروحية، وتعقد فيها الأمسيات الشعرية، كما يلقي فيها الأدباء والشعراء الشباب عددا من قصصهم القصيرة وأشعارهم والتي يتولاها آخرون بالنقد والتحليل من الناحية الفنية. وفي المساء وتحت الاضواء الكاشفة يمارس الشباب والأطفال ألواناً عديدة من الرياضة مثل كرة القدم والسلة والطائرة، وسباق الجري، والعدو، وغيرها.


رؤية الهلال
يشكل مجلس يرأسه وزير الأوقاف والشؤون الدينيةو مفتي السلطنة والقضاة والمشائخ في عمان وهناك لجان في جميع ولايات السلطنة تتكون من الوالي ومن القاضي فإذا ثبتت رؤية الهلال يعلن عنها في جميع وسائل الإعلام.
جامع السلطان قابوس إن جامع السلطان قابوس ممثل في مركز بحوث قابوس للثقافة الدينية وتقام المحاضرات والندوات الدينية في هذا الجامع العتيق وتقام تلك المحاضرات في مختلف المواعيد ولكن غالبها في وقت المساء

.الإفطار



عبارة عن أرز وهو ما يسمى بالكبسة أو الهريس، والشوربة المختلفة وهي نوع من القمح مع اللحم أو الدجاج أو الخبز مع اللحمة مع مختلف العصائر.. والفطور يكون غالباً في المساجد.

العشاء والتراويح
بعد صلاة العشاء والتراويح تقام المحاضرات حتى الساعة 11 أو الساعة 12 ليلاً وبعدها يذهبون إلى بيوتهم لتناول بعض الوجبات الخفيفة
fxFypyqLFT5yM:http://futureoman.com/filemanager.php%3Faction%3Dimage%26id%3D206" width=74>
السحور
يتناول الناس بعض الأكلات الخفيفة أو الأكلات الثقيلة ويفضلون الأرز

موائد الرحمن
تنصب بجوار المساجد السرادقات لموائد الرحمن وكل مساجد السلطنة بها موائد الرحمن، وعندما يؤذن المؤذن يفطر الناس على التمرات واللبن ومن ثم يصلون المغرب ثم يذهبون إلى بيوتهم ليكملوا طعام إفطارهم، أما الذين يتناولون الطعام في موائد الرحمن فيبقون في المساجد.
العشر الأواخر
الكل في سلطنة عمان يتمسكون بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ويكثرون من ذكر الله.. وفي العشر الأواخر ترى الواحد يختم القرآن من خمس إلى عشر مرات. ليلة القدر
ليس لليلة القدر أي طقوس خاصة من رزقه الله رؤيتها حظى بها ومن لم يرزقه الله تعالى فيتحراها في السنين القادمة.
طبق اليوم

مكبوس الدجاج على طريقة سلطنة عمان
مكبوس الدجاج على طريقة مسندم (سلطنة عمان)المكوّنات½ كوب أو 100 غ من السمن


google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
4 حبات متوسطة الحجم أو 500 غ من البصل٬ المقطّع إلى شرائح 3 ملاعق طعام من خلطة البهارات العُمانية ½ ملعقة صغيرة من مسحوق اللايم المجفّف 1 من دجاجة كاملة٬ مغسولة ½ ملعقة صغيرة من الملح 5 حبات من حب الهال الأخضر 5 حبات من حبّ الفلفل الأسود 5 حبات من أكباش القرنفل الكاملة 3 حبات صغيرة الحجم من عيدان القرفة 4½ أكواب أو 1125 مل من الماء 3 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي 2½ أكواب أو 500 غ من الأرز البسمتي٬ المغسول والمصفى 1½ ملعقة صغيرة من خيوط الزعفران٬ المنقوع في ¼ كوب أو 60 مل من ماء الورد طريقة التحضيرتُحمى نصف كميّة السمن في قدرٍ كبير ثم يُضاف البصل ويُقلّى على نارٍ متوسطة لمدّة 5 دقائق أو إلى يصبح طريّاً وذهبي اللون. تُضاف ملعقة كبيرة من خلطة البهارات العمانيّة (مع الاحتفاظ بملعقتين كبيرتين جانباً) ومسحوق اللايم المجفّف ثم تًُحرّك المكونات وتوضع جانباً كي تبرد. تُحشى الدجاجة بحشوة البصل المجهّزة وتُتبّل بالملح وتوضع على صينيّة للفرن وتُطهى في فرنٍ محمّى على حرارة 200 درجةٍ مئويّةٍ لمدّة 45 دقيقة أو إلى أن يصبح الدجاج مطهوّاً جيّداً وأحمر اللون. في هذه الأثناء، يوضع الماء في وعاءٍ كبيرٍ وتُضاف الكميّة المتبقية من السمن والملعقتين الكبيرتين المتبقيتين من خلطة البهارات العمانية ومكعبات مرقة الدجاج ماجي وتُغلى المكونات، ثم يُضاف الأرز ويُحرّك. تُغطّى المكونات وتُترك على نارٍ خفيفةٍ لمدّة 10 دقائق أو إلى أن يصبح الارز على وشك الاستواء. يُرش الزعفران وماء الورد على وجه الأرز ويُغطى ويُطهى مجدّداً على نارٍ خفيفةٍ لمدّة 15 دقيقةٍ إضافيّة أو إلى أن يصبح مطهواً جيداً. يوضع الأرز على طبق للتقديم ويُغطّى بالدجاج المحمر والمحشو. نصائح التقديم : يُقدّم هذا الطبق مع اللبن الزبادي والسلطة الشرقية.

تحياتي

منال شنبر الغالبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق